بدأ مطار الكويت الدولي أمس الأول من آب / أغسطس باستقبال آلاف العائدين من الوافدين والمقيمين الذين دخلوا البلاد لأول مرة منذ أكثر من سبعة أشهر بعد أن قررت السلطات الصحية السماح للمقيمين الذين تقطعت بهم السبل في الخارج بتلقي جرعتين من اللقاحات المعتمدة. دخل الفيروس التاجي البلاد.
استقبال آلاف الوافدين الذين دخلوا البلاد لأول مرة منذ أكثر من سبعة أشهر
الكويت استقبال آلاف الوافدين الذين دخلوا البلاد لأول مرة منذ أكثر من سبعة أشهر

الكويت مجلس الوزراء يقر عودة رحلات الطيران مع مصر والهند

اقر  مجلس الوزراء الكويتي ،موافقه  خلال اجتماعه مساء الأربعاء ، على إعادة تسيير الرحلات الجوية التجارية مع مصر والهند وبنجلاديش وباكستان وسريلانكا ونيبال ، مع الالتزام بالضوابط التي وضعتها اللجنة الوزارية لحالات طوارئ كورونا ، بحسب الكويتية. جريدة الراي. وأشارت مصادر مطلعة إلى أنه سيتم فتح رحلات جوية مباشرة إلى هذه الدول الأحد المقبل،وأكد مركز الاتصال الحكومي الكويتي ، في تغريدة عبر تويتر: "إعادة تشغيل الرحلات التجارية مع (الهند ، مصر ، بنغلاديش ، باكستان ، سريلانكا ، نيبال) ، مع الالتزام بالضوابط التي حددتها اللجنة الوزارية لكورونا. حالات الطوارئ أكد رئيس مركز الاتصال الحكومي والمتحدث الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم ما نشره "الرأي" الكويتي بشأن اجتماع مجلس الوزراء ، حيث أشار إلى أن المجلس يعقد اجتماعا استثنائيا لمتابعة تنفيذ مشاريع حكومية ، إضافة إلى مناقشة تقارير الجهات المعنية بمواجهة فيروس كورونا.

عودة الوافدين

تمكن المئات من السكان من دخول الكويت بعد انفصالهم عن عائلاتهم بسبب الوباء لأن بعضهم أمضى إجازة سنوية في بلده أو زار الكويت لأسباب عائلية ، بينما كان البعض الآخر في رحلات عمل أو سياحة.

قال السوري أحمد القيسي ، إنه ذهب إلى تركيا للقاء عائلته ، لكنه فوجئ بقرار السلطات الصحية بمنع دخول الأشخاص إلى البلاد ، مما أبقاه في تركيا لمدة 7 أشهر. لقد خسرت الكثير من المال أثناء إقامتي في تركيا ، باستثناء أن القسم الذي أعمل فيه أعطاني خطاب إجازة العمل ، مما يعني أنه لن يدفع راتبي أثناء إقامتي في الخارج. "

عودة الوافدين بتزامن مع تخفيف قيود كورونا

وقالت مواطنة لبنانية عادت إلى الكويت بعد غياب 9 أشهر: "الحمد لله ، أستطيع أن أعود بعد مغادرتي. نحن محاصرون في الخارج ، لذلك فقدت الإحساس بالتواجد مع عائلتي في الكويت. لم تقل" أي شيء بالنسبة لي. اذهبوا إلى لبنان سويًا ".

مشهد الاحتضان والبكاء عند استقبال المطار للمقيمين العائدين كان لافتا ، حيث احتلت تركيا المرتبة الأولى في قائمة الرحلات الجوية لأن السلطات الكويتية منعت الرحلات الجوية المباشرة مع مصر ، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة عبور المصريين عبر تركيا. بسبب ارتفاع أسعار التذاكر ، أنفقوا الكثير من المال.

ومنعت الكويت دخول الأجانب أواخر يناير بعد تفشي عدوى فيروس كورونا في محاولة للسيطرة على انتشار الفيروس ، لكنها في الوقت نفسه سمحت للمواطنين الملقحين بدخول البلاد والخروج منها.

توقعات بنمو سوق العقارات تزامنا مع عودة الوافدين إلى الكويت

حيث تقطعت السبل بالمقيمين في الخارج بسبب عودة وباء فيروس كورونا إلى الكويت ، يسود جو عام من التفاؤل "الحذر" بين أصحاب العقارات الاستثمارية ، إلى جانب الآثار الاقتصادية التي لها تأثير سلبي على العقارات الاستثمارية ، يعيش معظمهم في الكويت. العائلات في الصين ، مثل بعض المستأجرين ، محاصرون في الخارج ولا يمكنهم العودة بسبب انتهاء حقهم في الإقامة ، مما يجبرهم على تسليم الشقة لأصحابها

وقالت مصادر عقارية مطلعة لـ "القبس" إن السماح للسكان بدخول البلاد بناءً على المتطلبات والمعايير الصحية التي يجب استيفاؤها ، وعودة الأنشطة التجارية إلى العهد السابق ، أعطى البلاد "الأمل". من المتوقع أن يؤدي انتعاش صناعة العقارات بأكملها ، وخاصة صناعة "الاستثمار" ، إلى زيادة الطلب على الاستثمار في البناء في الفترة الزمنية المقبلة. لكن في الوقت نفسه ، بسبب الديون المتراكمة على العقارات منذ بداية الوباء ، قد تستغرق فترة التعافي وقتًا طويلاً.

ورجحت مصادر أن قطاع الاستثمار سيكون الأكثر تضررا خلال الوباء ، حيث ارتفعت نسبة الوظائف الشاغرة بعد مغادرة الوافدين للبلاد ، لأنه بحسب البيانات الصادرة عن ديوان المعلومات المدنية ، انخفض عددهم في الكويت بنسبة 4٪ عام 2020 بنحو 134 ألفًا. وبعد مغادرة السكان بلغ إجمالي عدد الوافدين 3.210 ملايين مقابل 3.344 مليون بنهاية عام 2019. منذ بداية العام الماضي ، غادر آلاف الأجانب الكويت.

اخفاء الاعلان
Hide Ads