اتخذت وزارة العمل بالمملكة العربيه السعودية قرارات غير مسبوقه وصفت بالكارثيه على العماله الاجنبيه في البلاد حيث 





أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، عن إلغاء تأشيرة مهنة عامل نهائيًّا في المملكة.





وقال مدير برنامج الفحص المهني في وزارة العمل، نايف العمير، خلال ورشة عمل " برنامج الفحص المهني" أمس إن الوزارة تعمل على برنامج لتصنيف المهن وهيكلة بعض المهن ومسمياتها في الإقامة والتأشيرات.





وأوضح أن الوزارة ستلغي في المستقبل تأشيرة أو مهنة عامل وعاملة نهائيًّا، ما يتطلب






وأضاف أن برنامج الفحص المهني الذي سيطبق على العمالة الأجنبية سيكون اختياريًّا لمدة عام بداية من ديسمبر/كانون الأول المقبل.





وأشار إلى أن البرنامج يهدف للتحقق من امتلاك العامل المهني المهارات اللازمة لتأدية المهنة عبر إخضاعه لاختبار عملي ونظري في مجال تخصصه، وذلك بهدف رفع مستوى جودة الخدمات وضمان عدم تدفق عمالة غير ماهرة لسوق العمل.





وأوضح، أنه بعد دراسة السوق تبين وجود ثلاثة ملايين عامل، لا يملكون شهادات عليا وإنما خبرات فقط من الممارسة، يتركز مليون ونصف المليون في مهن حرفية كالكهرباء، الحدادة، النجارة، والميكانيكا والنصف الآخر سائقون، وعمالة عادية غير متخصصة.





ولفت، إلى أنه بعد الدراسة تم تحديد 2878 مهنة في السوق، سيتم فرزها للوصول إلى 259 مهنة، ستضم في البرنامج بناء على عدة معايير، بحسب صحيفة "الاقتصادية".






وأكد إن البرنامج سيكون إلزاميًّا كمتطلب للعمل داخل المملكة مستقبلًا وتغيير المهن، والتجديد، فضلًا عن منصة "اعتماد" لدخول المناقصات الحكومية، ونظام إصدار التأشيرات.





وبيًن أن البرنامج يستهدف 7 دول هي الهند والفلبين وسريلانكا وإندونيسيا ومصر وبنجلاديش وباكستان، وذلك بحكم أنها تمثل نسبة 95% من العمالة بالمملكة، لافتًا إلى أن رسوم الفحص المهني ستتراوح ما بين 450 و600 ريال في المملكة وبين 100 و150 ريالًا في الخارج.




وأشار إلى أن بداية البرنامج ستكون بمهنتي السباكة والكهرباء، تليها مهن التبريد والتكييف وكهرباء السيارات والميكانيكا في أبريل/نيسان 2020، والنجارة والحدادة واللحام في يوليو/تموز 2020، ثم التلييس والدهان والتبليط أكتوبر/تشرين الأول 2020، وأخيرًا مهن البناء والسمكرة والفنيين في يناير/كانون الثاني 2021

اخفاء الاعلان
Hide Ads