قال مصدر مسؤول في المملكة العربية السعودية أن وزارة العمل تعتزم إلغاء نظام الكفيل في المملكة للوافدين والمقيمين والتابعين والمرافين لهم، في غالبية المهن، وذلك بناءً توضيحات من إدارة الجوازات.

ومن جانبه أشار وكيل وزارة العمل للشئون العمالية أحمد الحميدان بأن تسعى الوزارة في هذه الفترة لاتخاذ خطوات إيجابية للتخلص من نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية بصورة نهائية
مؤكداً على أن الاستغناء عن نظام الكفيل لا يعني تحرير سوق العمل أي أن يأتي العامل من الخارج باحثاً عن العمل في المملكة بدون أي شروط.وتابع الحميدان بأنه سوف يتم وضع شروط محددة لعمل العامل الوافد في المملكة
ومن المهن التي لا تحتاج إلى كفيل في المملكة العربية السعودية المهن الإدارية، المدير التنفيذي، مدير المبيعات، المحاسب، السكرتير التنفيذي، المدير الإداري، مدير حسابات، مهندس مدني، مهندس إنشائي، مهندس كهرباء، مهندس ميكانيكا، المهن الطبية. قررت المملكة السعودية أن تعطي الفرص لأي وافد فيها ، بالقيام بنقل الكفالة بنفسه، أو السفر بدون كفيل.

هذا وقد حدد القانون السعودي عدد من الهن التي تمكن الوافدين من نقل كفالتهم لنفسهم المملكة وهي: مجال الورش مجال التوريدات مجال المقاولات مجال الحرف اليدوية.

وفيما يخص رسوم المرافقين:
ففي 2019 ستتم زيادة المقابل المالي للعمالة الوافدة في القطاعات ذات الأعداد الأعلى من السعوديين إلى 600 ریال شهري، وفي القطاعات ذات الأعداد الأقل من السعوديين إلى 500 ریال شهري، على أن يرتفع مقابل كل مرافق إلى 300 ریال شهري، ومن المتوقع تحصيل 44 مليار ریال.

وفي عام 2020 سيتم تحصيل 800 ریال على الأعداد الفائضة من العمالة الوافدة عن أعداد العمالة السعودية، فيما سيكون المقابل 700 ریال على العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية في القطاع نفسه، ومن المتوقع أن يتم تحصيل 65 مليار ریال.

وفيما يخص الرسوم المستحقة على استقدام الزيارات العائلية

اوضحت الجوازات السعودية بأن قيمة الرسوم المستحقة بعد فتح استقدام الزيارات العائلية لجميع الوافدين والمقيمين لمدة 6 شهور وفقا لما يلي:

في حالة دخول السعودية لأول مرة تكون قيمة الرسوم 2000 ريال سعودي.
في حالة دخول السعودية لمدة 6 شهور قيمة الرسوم 3000 ريال سعودي.
في حالة دخول السعودية زيارة لمدة سنة يدفع رسوم وقدرها 5000 ريال سعودي.
في حالة دخول السعودية زيارة
اخفاء الاعلان
Hide Ads